وحدة ذوي الاعاقة

التعريف بالوحدة: هي وحدة تعمل على تقديم خدماتها وتسخير جميع إمكانياتها لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة بجامعة الحدود الشمالية والحرص على تأهيل البيئة التعليمية بما تتناسب مع قدراتهم وحاجاتهم، وإتاحة الفرص لهم للمشاركة والإسهام في جميع الأنشطة الاجتماعية والثقافية في الجامعة.

الرؤية: التميز في تقديم الخدمات العالية المستوى والتمكين المجتمعي لذوي الإعاقة بجامعة الحدود الشمالية

الرسالة: تقديم الدعم والمساندة للطلاب ذوي الاعاقة بجامعة الحدود الشمالية والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم بما تتلاءم مع احتياجاتهم ليصبحوا اعضاء فاعلين في المجتمع.

الاهداف:

  • التمكين الشامل للطلاب ذوي الاعاقة بجامعة الحدود الشمالية

  • التعزيز لدور الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة الحدود الشمالية

  • توفير وتسهيل جميع الخدمات والمرافق في جامعة الحدود الشمالية للطلاب ذوي الإعاقة.

  • تذليل جميع الصعوبات والتحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة.

  • الاسهام فى تهيئة البيئة التعليمية لجعلها ملائمة للطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة.​

  • الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة

خدمات الوحدة: تقدم الجامعة لطلابها من ذوي الاعاقة العديد من الخدمات والتي راعت فيها الشمولية والاستمرارية والسعي الي تلبية جميع احتياجاتهم. كما تسهم بعض العمادات المساندة الي تقديم خدماتها لذوي الإعاقة حسب ما تختص به من خدمات تعمل علي تقديمها وفيما يلى الشكل التوضيحي للخدمات المقدمة من هذه العمادات.

أولاً: الخدمات الطبية       

الخدمات الطبية هي خدمات طبية توفرها الجامعة ممثلة في المركز الصحي الجامعي لمنسوبيها من الطلبة ذوي الإعاقة دون تمييز على أساس الإعاقة، مع توفير الرعاية الصحية الخاصة بهم بكافة فئاتهم والتي تتطلبها حالاتهم.

أهداف الخدمات الطبية:

  • مراعاة الحالة النفسية والجسمية للفرد.

  • تدريب الفرد على ممارسة الأعمال التي تتناسب مع حالته واحتياجاته والاستمرار في أدائها.

  • عدم التركيز في العلاج على الأجزاء المعاقة فقط بل لابد من الاهتمام بتطوير وتنمية القدرات الجسمية الأخرى والعمل على الاستفادة منها.

  • لابد من التركيز على تقبل الفرد لوضعه الجسمي الجديد ومساعدته على التكيف معه.

الخدمات الطبية المقدمة لذوي الإعاقة

  • إنشاء مواعيد خاصة للطلبة ذوي الإعاقة لا تخضع لجداول المواعيد الاعتيادية وقوائم الانتظار، على أن تكون ميسرة للطلبة ذوي الإعاقة بكافة فئاتهم.

  • المشاركة في التقييم الشامل للحالات مع التأكيد على التاريخ المرضي وتقييم النمو الطبيعي من النواحي الصحية، والحركية والوظيفية العامة. والسمعية والبصرية للكشف عن جوانب العجز والقصور فيها، والبدء في الإجراءات العلاجية والتعويضية الطبية.

  • تحديد الخدمات الطبية والتمريضية اللازمة لذوي الإعاقة، ومنها المعينات السمعية والبصرية والمشاركة في تقديمها ومتابعتها وتقييمها.

  • المشاركة في عملية الدفاع الاجتماعي عن الأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة فيما يتعلق بتأمين الخدمات الطبية اللازمة، ونشر الوعي الصحي بين الطلاب ذوي الإعاقة عن طرق تكيفهم مع الإعاقة.

جهود المركز الصحي الجامعي للاهتمام بذوي الإعاقة

يعمل المركز الصحي الجامعي على تقديم الخدمات الصحية للطلاب ذوي الإعاقة المجالات المختلفة للإسهام في تنمية قدراتهم، والعمل على دمجهم في مختلف نواحي الحياة العامة وتقليل الآثار السلبية للإعاقة. وتتمثل الخدمات التي يقدمها المركز الصحي للجامعة في النقاط التالية

  • تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية كإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية المختلفة.

  • الارتقاء بالرعاية الصحية للطلاب ذوي الإعاقة /

  • تفعيل البرامج الإلكترونية لخدمات حجز المواعيد ووصف العلاج

  • الاسهام فى مساعدة الطلاب ذوي الإعاقة باستخراج التقارير الطبية اللازمة

  • المشاركة في التقييم الشامل للحالات مع التأكيد على التاريخ المرضي وتقييم النمو الطبيعي من النواحي الصحية، والحركية والوظيفية العامة، والسمعية والبصرية للكشف عن جوانب العجز والقصور فيها، والبدء في الإجراءات العلاجية والتعويضية الطبية.

  • تحديد الخدمات الطبية والتمريضية اللازمة لذوي الإعاقة، ومنها المعينات السمعية والبصرية والمشاركة في تقديمها ومتابعتها وتقييمها.

  • المشاركة في عملية الدفاع الاجتماعي عن الأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة فيما يتعلق بتأمين الخدمات الطبية اللازمة، ونشر الوعي الصحي بين الطلاب ذوي الإعاقة عن طرق تكيفهم مع الإعاقة.

ثانياً: الخدمات الاكاديمية

هي الوحدة التي تعنى بمتابعة جميع ما يتعلق بالطالب في المجال الأكاديمي والتعليمي، والسعي لإيجاد جميع الوسائل والتقنيات المساندة للرفع من كفاءته التحصيلية وتحقيق أقصى استفادة من قدراته آليات الاستفادة من الخدمات الأكاديمية، يتم حصول الطالب على الخدمات التعليمية المساندة عن طريق ما يلي:

  • يتقدم الطالب للحصول على الخدمة الأكاديمية المساندة التي يحتاجها.

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بشكل فصلي بنماذج المواءمات الأكاديمية المساندة بحسب نوع الإعاقة.

  • تحويل الطالب من قبل عضو هيئة التدريس أو المرشد الأكاديمي بالكلية للحصول على الخدمات الأكاديمية المساندة.

  • مخاطبة الكليات للتعريف بالخدمات الأكاديمية المساندة التي يقدمها الوحدة بشكل فصلي.

  • مخاطبة الكليات من أجل تخصيص مرشد أكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة ليكون حلقة الوصل بين الكلية والوحدة.

  • تنظيم زيارات ميدانية من قبل مسؤول وحدة ذوي الإعاقة للاجتماع بوكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية والتعليمية بشكل فصلی.

  • شرح الخدمات التي تقدمها وحدة ذوي الإعاقة وكيفية الاستفادة منها من خلال الأسبوع التعريفي الذي ينظمه الوحدة للطلبة المستجدين.

  • العمل على استحداث تخصصات أكاديمية لقبول الطلبة ذوي الإعاقة.

ثالثاً: الخدمات المكتبية

تقدم للطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة العديد من الخدمات ومن ضمنها الخدمات الإدارية والخدمات المكتبية وذلك تطبيقاً لمبدأ الجامعة في المساواة بين جميع طلابها من ذوي الإعاقة وغيرهم والعمل ايضاً على التمكين هذه الفئة واعطائهم جميع حقوقهم ومنها كحقهم في التعليم الجامعي. كما حرصت الجامعة على تذليل جميع العقبات التي تواجه طلابها من ذوي الإعاقة وذلك باستخدام وتوظيف التقنيات الحديثة من خلال الخدمات المقدمة لهم كما تسعى الجامعة على توفير الخدمات التالية

  • انشاء قنوات اتصال رقمية

مما يسهل على هذه الفئة عناء الحضور الشخصي للحصول على الخدمات: مثل تعبئة النماذج الالكترونية للتسجيل في الجامعة واستخراج البطاقة الجامعية وطباعة الجداول الدراسية واستخراج السجل الأكاديمي، الخ...، أبرز هذه القنوات:

  1. تخصيص رقم الواتس اب يقدم خدمات من خلال التواصل النصي للإعاقات الصعبة النطق، والتواصل عن طريق الفيديو أو الصوت للإعاقات الحركية وغيرها.

  2. التوصية تثبيت واستخدام تطبيق أشاره @eshara_app لجميع منسوبي الجامعة من هم في تماس مباشر مع الطلاب الصم والاعاقات النطق حيث يوفر التطبيق مترجم لغة أشاره متاح خلال أوقات الدوام الرسمية.

  3. استخدام خدمات   Google هي مجال نطق النص المكتوب لفئة الإعاقات البصرية.

  4. تجديد تراخيص خدمة read speaker حيث إن الخدمة ذات كفاءة عالية في خدمة ذوي الاعاقات البصرية في بوابة الجامعة الالكترونية.

  • انشاء قاعدة بيانات الطلاب ذوي الإعاقة

بحيث تجمع من البيانات من خلال النماذج والاستبانات الاستقصائية والاجتماعات معهم، مما يسهل تحليل البيانات واستخراج معلومات ذات مصداقية عالية عن هذه الفئة من الطلاب.

  • تخصيص فصول افتراضية مستمرة

 في أنظمة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد لتقديم الإرشاد الأكاديمي والمساعدة من منسوبي الجامعة من الإداريين والأكاديميين وفق توقيت مجدول حسب الاحتياج.

  • تخصيص مكتب شؤون ذوي الإعاقة

بحيث أن يقوم الموظفين في ذلك المكتب بالاطلاع على ما ورد في الكتيب واستخدام الخطط والأدوات وتفعيل التوصيات في خدمة الطلاب ذوي الإعاقة.

رابعاً: خدمات القبول والتسجيل

هي الخدمة التي تعنى بتذليل الصعوبات وبمتابعة البرامج والخدمات المساندة للعملية التعليمية بالجامعة والتي تهدف في مجملها إلى الاهتمام بالطلبة ذوي الإعاقة  وتهيئة البيئة المناسبة لهم للتحصيل العلمي وذلك من خلال ما يلي:

  • تحديد ذوي الإعاقة  ونوع الإعاقة في القبول الالكتروني للجامعة.

  • المتابعة مع عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات قبول الطلبة واستلام بطاقاتهم الجامعية.

  • توفير وسائل دعم في مكاتب الجامعة الموجودة في مختلف أنحاء الحرم الجامعي.

  • تحديد مكان خاص لاستقبال الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة  وسرعة إنهاء إجراءات قبولهم.

  • المتابعة في تسجيل المواد الدراسية وعملية الحذف والإضافة واستخراج النتائج مع كليات الطلبة.

  • الإشراف على اختبارات الطلبة الدورية والنهائية وتأمين كاتب المساعدة الطلبة أثناء الاختبارات.

  • التنسيق مع المكتبة المركزية بالجامعة لمنح الطلبة ذوي الإعاقة  المزيد من التسهيلات من حيث سهولة الوصول والقدرة على الاستفادة من إمكانات المكتبة.

  • إرسال الرسائل النصية الدورية لذوي الإعاقة  بالأنشطة المختلفة.

  • طباعة الإعلانات الخاصة بالأنشطة المختلفة بالجامعة وإرسالها بالطريقة التي تناسب طبيعة إعاقتهم.

  • المتابعة في صرف المكافآت المالية لدى عمادة القبول والتسجيل.

  • المساعدة على توفير الأجهزة التعليمية التي تسهم في تحسين وتطوير مستواهم التعليمي بما يتناسب مع طبيعة إعاقتهم.

  • التنسيق مع إدارتي الأمن والسلامة والكليات لتسهيل تخصيص مواقف سيارات خاصة بهم، على أن تكون قريبة من بوابات الجامعة المختلفة، حتى لا يضطر لقطع المسافات من أجل الدخول إلى الجامعة.

  • تخصيص طلبة مساعدين (الطالب المعاون) وذلك لمساعدة زميله ذوي الإعاقة  في

  • تذليل الصعوبات التي تواجه وفي المهام الأكاديمية المختلفة، بحيث يحصل الطالب المعاون في نهاية كل عام دراسي على شهادة تقدير نظير الجهود التي قام بها في مساعدة زميله ذوي الإعاقة .

  • التواصل مع مكتب الخريجين لتسجيل الطلبة ذوي الإعاقة  من الخريجين ليكونوا على إطلاع بالدورات المنعقدة وفرص العمل المناسبة.

خامساً: خدمات وحدة التوجيه والارشاد

تتميز هذه الوحدة بالتنوع والشمولية فى الخدمات التي تقدمها وتنحصر خدماتها في مجال التوجيه والإرشاد لجميع طلاب الجامعة عامةً. ونذكر فيما يلي الخدمات المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة من قبل هذه الوحدة.

  • الخدمات النفسية: وتقدم الوحدة فى هذا المجال المساعد للطلاب ذوي الإعاقة على الرفع من ثقتهم بأنفسهم ليصبحوا أكثر تكيفاً مع ذاتهم، وأكثر تفاعلاً مع محيطهم بالجامعة.

  • الخدمات الاجتماعية: يعمل هذا المجال على مساعدة طلاب وطالبات ذوي الإعاقة على التكيف مع أنفسهم ومع مجتمعهم، مع استثمار طاقاتهم وقدراتهم، وتنمية الذات وتنمية الشخصية لطلاب وطالبات ذوي الإعاقة.

  • الخدمات الترويحية: وتقدم الخدمات الترويحية من خلال إتاحة الفرصة للطلاب من ذوي الإعاقة المشاركة بالزيارات الداخلية والخارجية واشراكهم بالاحتفالات الوطنية والمجتمعية، واشراكهم ايضاً بالمسابقات الثقافية والفنية.

  • الخدمات الرياضية: اتاحة الفرصة لذوي الإعاقة المشاركة في الأنشطة الرياضية داخل الجامعة وخارجها.

  • الخدمات المادية: وتتلخص الخدمات في هذا المجال بتقديم الاعانات المالية والعينة لطلاب وطالبات ذوي الإعاقة.

  • خدمات تنمية المهارات: المساعدة للطلاب ذوي الإعاقة على تنمية مهاراتهم من حيث الدورات التدريبية وورش العمل، مع وضع برامج دعم ابتكارات الطلاب ذوي الإعاقة والأفكار في الجامعة.

سادسا: الخدمات المساندة​

هي منظومة متكاملة من الأدوات والاستراتيجيات والخدمات المتوافقة مع احتياجات وقدرات الطلبة ذوي الإعاقة  حسب البيئة المحيطة والمهام اليومية.

أجهزة التقنيات المساعدة

 هي الأدوات والأجهزة والمنتجات الجاهزة أو المعدلة أو المصممة حسب حاجة الشخص المستخدم وذلك بهدف رفع أو تحسين أو المحافظة على مستوى القدرات الوظيفية أو الأدائية لدى الطلبة ذوي الإعاقة ​